جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر استراتيجية التفكير التناظري في إكساب المفاهيم النحوية عند طالبات الصف الخامس الإعدادي) للباحثة من قسم اللغة الكردية (ميساء عيدان كاظم) تخصص طرائق تدريس اللغة الكردية , وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور جبار احمد عبد الرحمن من جامعة كويه /كلية العلوم والصحة ,وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور بيمان جلال احمد, وعضوية كل من الاستاذ المساعد سرود ولي اسماعيل ,والاستاذ المساعد الدكتور صباح جليل خليل .
هدفت الدراسة التعرف الى اثر استراتيجية التفكير التناظري في اكساب المفاهيم النحوية عند طالبات الصف الخامس الاعدادي.
توصل البحث الى نتيجة مفادها تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن اكساب المفاهيم النحوية باستراتيجية التفكير التناظري على طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن نفس المادة بالطريقة التقليدية , وعليه اوصت الباحثة بضرورة اعتماد استراتيجية التفكير التناظري عند تدريس اكساب المفاهيم في المرحلة الاعدادية ,بعد تهيئة و تدريب المعلمين والمدرسين على استخدام استراتيجية التفكير التناظري في تدريس اكساب المفاهيم، وذلك من خلال برامج التدريب أثناء الخدمة أو من خلال الورش و الدورات.


